مصطفى صادق الرافعي

 من هو مصطفى صادق الرافعي

مصطفى صادق الرافعي: نجم في الأدب العربي

ينحدر مصطفى صادق الرافعي من أصول سورية وولد في مصر، ويحتفل به باعتباره سيد النثر الفني في القرن 20. أكسبته عقيدته الأدبية الفريدة ، التي كان لها صدى لدى الكتاب في جميع أنحاء مصر والعراق وبلاد الشام ، لقب “معجزة الأدب العربي” لأفكاره المبتكرة واستخدامه المهيب للغة والروايات المقنعة.

الحياة المبكرة والتعليم

 ولد الرافعي في 1 يناير 1880 في بهتيم بمحافظة القليوبية بمصر ، وواجه شبابا صعبا ، حيث أصبح أصما في سن مبكرة. غرس فيه والده، وهو قاض شرعي، تربية إسلامية تقليدية، شملت تعلم الدين وحفظ أجزاء من القرآن.

وحصل على الشهادة الابتدائية في السنة السابعة عشرة من عمره. عين على أثرهـا كـاتبـاً في محكـمـة طنطا الأهلية، ثم أصيب بمرض شديد خلف أثره البالغ على رأسه وصحته. ثم تطور المرض ليصيب أذنه فاشتدت آلامه وتزايدت معوقاته. فضعف سمعه حتى انتهى به الأمر إلى الصمم، وهو في سن الثلاثين من عمره.

وبعـد إصابته بالصم تعذر على الناس مخاطبته إلا بالكتابة إليه، فانقطع الرافعي إلى دراسة الكتب يعوض بها ما فاته في الدراسة في معاهد التعليم. فكسب من العلم والمعرفة ما لم يحصل كثيرون ممـن واصـلـوا دراساتهم التعليمية في المدارس و الجامعات.

وتفيـد كـتـب التراجم وبعـض مـن أرخـوا لسيرته أنه ظـل في محكمة طنطا إلى نهاية حياته. عاكفاً على الدراسة والبحث والتحقيق في مكتبة أبيه الحافلة بكتب الفقه والديـن. واللغة والآداب وبخاصة دواوين الشعر وكتب التراث الإسلامي، الأمر الذي زوده بثقافـة واسعة متنوعة ، فكـان يكتب المقالـة، والرسـالة ، والقصيدة، والدراسة النقدية والمقالة الصحفية ، ويؤرخ لآداب العرب ، وتراثهم ، وغير ذلك من فنون المعرفة التي تضمنتها آثاره النفيسة المتعددة المذاقات والاتجاهات .

فكان الرافعي أديباً حقاً

فكان الرافعي أديباً حقاً، وشاعراً أصيلاً مطبوعاً، طلع نجمه في بداية القرن العشرين.

عاش مصطفى صادق الرافعي عصراً مليئاً بصور التحـول المصيري للشعوب. وتغيرت فيه كثير مـن مفاهيم الفكر، والسياسة والاجتماع، وتضاريت الآراء والاتجاهات ، بتأثير الحريات التي توافدت مع الحضارة الغربية. توزعت المذاهب ، وتفرقت المسالك ، وسلكت الأمم طرائق قدداً في الحياة المعاصرة.

وازداد اتصـال الـغـرب بالشـرق، وإهتمامـه بـه، وتبادل بينهما التراث، وتنافس العالم في الأخذ والعطاء. والتطلع إلى آفاق واسعة في الفكر، والأدب، بما كانت تمتـد بـه أسباب النهضـة مـن مخترعات العلـوم ، ومبتكرات الفنون. كما أشار إلى ذلك الدكتور عمر الدسوقي في كتابه “في الأدب الحديث

أسرة مصطفى صادق الرافعي

يرجع نسبه إلى أسرة معروفة في طربلس الشام. نزح أحدهـا إلى مصر، واستقر فيها. ثم تبعه غيره مـن هـذه الأسرة. واستوطنوا وادي النيل، ومنهم والده عبد الرازق. واشتغلوا فيها بالقضاء الشرعي.  فكان والده رئيسا للمحاكم الشرعية في كثير مـن أقاليم مصرية. وقد عين أحـد أفراد أسرة الرافعي وهو الشيخ عبد القادر الرافعي مفتيـا بعـد الإمام محمد عبده. فالبيئة التي نشأ فيها الرافعي كانت بيئة إسلامية عربية

الرحلة الأكاديمية

 توج التعليم الرسمي ل مصطفى صادق الرافعي بشهادة ابتدائية من مدرسة المنصورة. وعلى الرغم من فقدانه لسمعه بسبب مرض عضال، إلا أنه وجه طموحاته إلى التعليم الذاتي، والخوض في النسيج الغني للتراث الأدبي والديني، وإتقان “نهج البلاغة” قبل بلوغه سن العشرين.

المسار الوظيفي بدأ الرافعي عمله كاتبا في محكمة طلخا الشرعية عام 1899، وعمل لاحقا في محكمتي إيتاي البارود وطنطا المدنيتين. على الرغم من التشكيك في أخلاقيات عمله ، إلا أن براعته الأدبية وإرث عائلته القضائي ضمنا منصبه.

المشاريع الأدبية 

كانت تطلعات الرافعي الشعرية مدفوعة بشغف عميق بالحرفة. سعى إلى صعود عرش الشعر ، ونسج الكلمات بمهارة القدماء. في العشرين من عمره ، بدأ في تأليف الشعر ، وبحلول الثالثة والعشرين ، نشر مجموعته الأولى. كانت مقدمته لهذه المجموعة عميقة لدرجة أنه كان يعتقد خطأ أنها عمل حقبة سابقة.

حظيت أعماله باهتمام وثناء شخصيات بارزة مثل الشيخ محمد عبده ولطفي السيد وحافظ إبراهيم ، على الرغم من المنافسات الأدبية في ذلك الوقت.

النثر الفني والإرث في حين أن رحلته كشاعر كانت قصيرة، وجد الرافعي دعوته الحقيقية في النثر الفني، حيث صاغ قصصا ومقالات رائعة. وقد دافع عن عقيدته وفنه مؤيدون مثل الشيخ علي طنطاوي ومحمود شاكر “أبو فهر” ، مما ضمن مكانه في سجلات الأدب العربي.

فيما يلي نسخة معاد كتابتها من المقال:

مصطفى صادق الرافعي: نصير الشجاعة الأدبية

شارك مصطفى صادق الرافعي في العديد من المواجهات الأدبية ، مدافعا عن المذاهب التقليدية بأسلوب أدبي. وانتقد بشدة “ديوان الأربعين” الذي وضعه العقاد، مما أثار رد فعل عنيف من العقاد وأتباعه. كما اشتبك الرافعي مع السيد لطفي حول “إضفاء الطابع المصري” على اللغة العربية.

وصفه كاتب سيرته الذاتية العريان بأنه ناقد لا هوادة فيه مع “لسان حديدي” ، وكان معروفا بصراحته وحماسه للغة، التي اعتبرها جزءا لا يتجزأ من التفاني الديني.

تميز أسلوبه الأدبي بقوته وثناه اللغوي ووفرة من الاستعارات المجازية. كان بارعا في اشتقاق الفعل وتوسيع العقائد إلى خطاب بليغ.

دافع الرافعي عن اللغة العربية باعتبارها جوهر روح الأمة وأساس فكرها ووعاء ثقافتها ، داعيا إلى حمايتها من الانحطاط.

وبينما اشتهر بالتمسك بالمبادئ الأدبية التقليدية، دعا إلى الابتكار في الشعر والقافية، مستوحى من التقاليد الأندلسية في الموشاحات، لتجنب تقييد الشعراء العرب المعاصرين.

بالنسبة للرافعي، كان الشعر تدفقا للروح، مملوءا بشريان حياة الشاعر وأعمق تطلعات القلب. كان يحتقر الزخارف السطحية في الكتابة ويعتقد أن النقاد يجب أن يمتلكوا عمقا علميا وفهما شاملا للأدب وفنونه.

تعكس إحدى اقتباساته البارزة فلسفته الأدبية: “أنا أتجاهل الاتجاهات العابرة والأهداف السطحية. ينصب تركيزي في الأدب على الروح الشرقية ودينها وفضائلها. أكتب لإحياء ورفع جوهرها وفضائلها وخصائصها. وهكذا، فإنني لا أحتضن سوى أسمى جوانب الأدب، وأرى حارسا لغويا مكلفا بالدفاع عن القرآن ولغته وتعبيره”.

المساهمات الأدبية

 ألف الرافعي العديد من الأعمال المهمة، بما في ذلك “وحي القلم”، و”تاريخ الأدب العربي”، و”معجزات القرآن والبلاغة النبوية”، و”تحت راية القرآن”، و”كتاب الفقراء”، و”علي السفلى”، و”ديوان النزرات”، و”أعظم سمو روحي وجمال فني في البلاغة النبوية”، و”حديث القمر”، و”أوراق الورد”.

نشر الرافعي الجزء الأول من ديوانه سنة ١٩٠٢م والجزء الثاني عـام ١٩٠٣م وقرظهما محمود سامي البارودي. والجزء الثالث عام ۱۹۱۲م، وقرظه شاعر النيل حافظ إبراهيم.  وكان الرافعي قد نشر ديواناً مـن الشعر باسم “النظرات” عام ۱۹۰۸م، غير الديوان المذكور أعلاه. ويدل هـذا الديوان على ملكة في الشعر أصيلة وموهبة ناضجة.

وفي سنة ١٣٢٩ هـ مال الرافعي إلى النثر الأدبي، فأتى في هذا المجـال بأعمال باهرة، استوجبت الثناء والتقدير.

يقول سعد زغلول عن أدبه وبيانه “بيان كأنه تنزيل مـن التنزيل أو قبس من نور الذكر الكريم”.

ومن بواكيره تاريخ آداب العرب في ثلاثة أجزاء.  يشتمل كـل جـزء منها على بضعة أبواب ، نشر جزأه الأول سنة ١٩١١م. وفي العام التالي نشر جزأه الثاني وجعله في إعجاز القرآن والبلاغـة النبويـة. ثـم نـشـر كتابه “حديث القمر” سنة ١٩١٢م، وكتابه “المساكين” عام ١٩١٧م. ثم كتاب “رسائل الأحزان” ثم كتاب “السحاب الأحمر” ثم نشر كتابه” أوراق الـورد” عام ١٩٢٤م، وكتبه الأربعة “حديث القمر” و“رسائل الأحـزان” و“السحاب الأحمر” و “أوراق الورد” في الحب والزواج والمرأة والجمال.

وخاض الرافعي المعركة بين القديم و الجديـد التي أثارها الدكتـور طه حسين، ببحوثه ومقالاته. فألف الرافعي في هذه المعركة كتاب “تحت راية القرآن أو المعركة بين القديم والجديد”، وقد هاجم في كتابه هذا كتـاب “في الشعر الجاهلي” لطه حسين، وهاجم في كتابه “على السفود” المجددين من الشعراء.

وكتب في “الرسالة” الـتـي كـان يصدرهـا الدكتـور أحمـد حسـن الزيات، فشارك فيها بعدد من المقالات ثلاث سنوات (١٩٣٤ – ۱۹۳۷م) وقد جمعت هذه المقالات في كتاب “وحي القلم”.

لقد أدى الرافعى دوراً كبيراً في الدفاع عن حمى الإسلام وحمى التراث وحماية حصوننا المهددة أو المهدمة من داخلها. ووقف أمـام تـبـار التغريب في الأدب العربي، وكافح المذاهب الفكرية والأدبية الدخيلة موقفه من الحضارة الغربية.

كتبه

  1.  تاریخ آداب العرب في ثلاثة أجزاء,١٩١٨م
  2.  تحت راية القرآن أو المعركة بين القديم والجديد عام ١٩٢٦م
  3.  على السفود ، مجموعة مقالات نقدية. ١٩٣٠م
  4.  حديث القمر المجموعة فصول من الأدب التأملي ١٩١٢ م
  5.  رسائل الأحزان في فلسفة الجمال والحب، ١٩٢٤م
  6.  السراب الأحمر، ١٩٢٤م.
  7. أوراق الورد، ۱۹۳۱م.
  8. کتاب المساكين. ۱۹۱۷م
  9.  وحي القلم في ثلاثة أجزاء
  10.  كلمة كليمة
  11.  دیوان مصطفى صادق الرافعي

 

الأيام الأخيرة

 في 10 مايو 1937 ، نهض الرافعي لصلاة الفجر وتلا القرآن ، فقط ليصاب بألم مفاجئ في المعدة. بعد تناول الدواء ، عاد إلى غرفة الصلاة. بعد ساعة ، انهار في الردهة. وجدته عائلته قد سلم روحه. ودفنه الثرى بعد ظهر ذلك اليوم إلى جانب والديه في مقبرة العائلة في طنطا.

من ھو عمر بن أبي ربيعة             من هو طه حسين

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top